منتديات شباب مصر


    مملكه مروي السودانيه (صور )

    شاطر
    avatar
    last love
    BIGBOSS
    BIGBOSS

    ذكر
    عدد الرسائل : 747
    العمر : 29
    البلد : egy
    مزاجى :
    علم دولتى :
    تاريخ التسجيل : 01/07/2007

    البطاقة الشخصية
    الإسم: last love
    البلد: egyptawey
    كورة: اهلى

    default مملكه مروي السودانيه (صور )

    مُساهمة من طرف last love في الإثنين سبتمبر 24, 2007 4:35 am

    ما هي مملكة مروى...... ؟؟؟؟
    هي مملكة فرعونية يرجع تاريخ تأسيسها إلى ما بعد الآسرة الخامسة والعشرين وتحديداً فى القرن الثالث قبل الميلاد . وتقع في جنوب مصر , شمال السودان , في بلاد النوبة تحديدا .
    ولم تكن الحضارة المروية تلك الحضارة البسيطة التى تستمد اوجها من حضارة "نباتا"، ولكن كانت تمثل نهضة حضارية عظيمة تلت قروناً من الركود والتخلف . ولقد بلغت نهضة مروى ذروتها فى القرن الأول الميلادى أى بعد أفول حضارة نباتا بفترة طويلة وبعد انتقال مراكز القوة والثراء فى كوش إلى الجنوب . وخلال القرنين التاليين بدأت دولة الجنوب طريقها فى الانحدار السريع ، وسرعان ما تحولت تلك المدينة العظيمة إلى مدينة مهجورة مع بداية القرن الرابع الميلادى واصبح اسمها منسياً .

    ومن حسن حظ الأثريين ان العصر المروى كان عصراً للعمران وقد تركت لنا حضارة مروى أطلال بعض القرى هذا بجانب أطلال المدينة العاصمة وفى الجنوب كانت مدينة المصورات الصفراء هى مركز الأحداث لعدة سنين وفى الشمال كانت توجد أطلال الحضارة المروية بوفرة فى مناطق النوبة السفلى وبطن الحجر . وهناك نص من العصر المروى يرجع إلى القرن الثانى قبل الميلاد حيث بدأ أهل النوبة ولأول مرة فى التاريخ فى استخدام لغتهم الخاصة فى الكتابة والتى قاموا فيها فى بادئ الأمر باستخدام بعض الرموز الهيروغليفية القديمة .

    البجراوية : وهى العاصمة الدينية والسياسية لمملكة مروى القديمة

    تقع البجراوية فى ولاية نهر النيل منطقة كبوشية شمال مدينة شندى على بعد 220 كيلو شمال العاصمه
    الخرطوم ,,,,, وتشمل:

    المدينة الملكية
    وهى موقع مروي القديمة خلال القرن الرابع ق .م وتشمل عدة معابد كمعبد الآله آمون ومعبد الإمبراطور" أغسطس" وغيرها من المباني المنتشرة بالمدينة بالإضافة إلى الحمام الروماني.



    الأهرامات الشرقية
    تقع على بعد أربعة كيلو مترات الى الشرق من المدينة الملكية وهي مقابر لملوك وملكات مملكة مروي .



    الأهرامات الغربية
    وتقع بين المدينة الملكية والأهرامات الشرقية ، وهي إهرامات صغيرة الحجم لرجال البلاط الملكي والوزراء كما توجد بقايا معبد الشمس .


    ود بانقا : تقع على بعد 127 كلم شمال الخرطوم , الموقع يمثل بقايا مدينة مروية وقصر من الطوب الاخضر إشترك فى تشييده عدد من مملوك وملكات مروي وتم تجديده فى القرن الرابع ق.م .



    النقعة : تقع إلى الشرق من ود بانقا بحوالى 45 كلم , وتعتبر مركزًا من مراكز الحضارة المروية , وبها العديد من المبانى المشيدة فى مساحة 12-18 ميل وتشمل هذه المبانى معبدا للاله أباد ماك " الاله الأسد " على جدرانه نقوش رائعة تمثل الملك نتك أمانى " والملكة " آ مانى تيرى " مع عدد من الآلهة وهناك الكشك الرومانى الذى بنى على الطراز الرومانى , ومعبد للاله " آمون " وآ خر " لخنسو " بالإضافة إلى جبانة



    المصورات الصفراء : تقع على بعد 10 كلم شمالى النقعة ,وربما كان الموقع مركزاً دينيا ويحتوى على معبد للإ له أبادماك ومجموعة من المبانى تعرف بالحوش الكبير , وتشمل معابد وقصور وأبنية لم يعرف كنهها جميعها داخل سورواحد . بالإضافة الى الحفائر لحفظ المياه والإستفادة منها لبقية الموسم , ويرجع تاريخ الموقع لفترة حضارة مروي .







    _________________



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 2:13 pm